ga('create', 'UA-112438355-1', 'auto', ); ga('send', 'pageview');

برنامج سياحي في اسطنبول لمدة 14 يوم

نشرت من قبل turkeygoldtour في

من الأساسي تجهيز برنامج متكامل لرحلاتك السياحية. خاصة لمن يريد برنامج سياحي في اسطنبول والتي تتمتع بمساحات هائلة من المناطق السياحية سواء داخلها او خارجها ولهذا ارتأينا أن نقترح عليكم برنامجا سياحي في تركيا لزيارة مدينة إسطنبول لمدة 14 يوما.

برنامج سياحي في اسطنبول

اليوم الأول :

نبدأ هذا البرنامج السياحي في تركيا من مكان شهير في تركيا و اسطنبول. و هو برج الفتاة. و هو برج صغير على جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور، يبعد نحو 200 متر عن ساحل أسكُدار في مدينة إسطنبول.قيل في سبب بنائه، أنه كان هناك سلطاناً يحب ابنته حباً جمّاً، وقد راوده حلم مفاده أنه في عيد ميلاد ابنته الثامن عشر سوف تلدغها أفعى وتودي بحياتها. فلم يجد الأب وسيلة لحماية ابنته سوى أن يبعدها عن اليابسة، حيث ردم جزءاً من مضيق البوسفور، وبنى لها برجاً في محاولة منه لإبعاد احتمال وصول أية أفعى إليها.

نمر إلى محطة حيدر باشا Haydarpasa تعد من اماكن السياحة في اسطنبول الاسيوية فهي اكبر محطة سكك حديدية في تركيا ومن اقدمها وتتميز بإطلالتها على البحر. توفر زيارة المحطة فرصة مميزة لالتقاط الصور التذكارية والتمتع بالاطلالة الرائعة على البحر.

ثم نقصد شارع بغداد الشهير. يعد شارع بغداد (بالتركية: Bağdat Caddesi) من أهم و أشهر الشوارع في اسطنبول. يقع هذا الشارع في الجانب الآسيوي من المدينة ويمتد من بلدية كاديكوي إلى بلدية مالتيبي بمسافة قدرها 14كم تقريباً ويوازي تقريباً ساحل بحر مرمرة. يعد من اهم الاماكن السياحية في اسطنبول الاسيوية فهو لا يقل أهمية عن شارع الاستقلال الموجود في الجانب الأوروبي من اسطنبول.

اليوم الثاني :

سنزور في هذا اليوم تلة العرائس. وهو مناسب لهواة الطبيعة لكونه يضم مساحات خضراء شاسعة و نباتات متنوعة. كما يوجد بارتفاع يمنح مشاهد بانورامية ساحرة لمدينة إسطنبول. يتكون من تلتين، الأولى، وهي الكبرى، ترتفع 267 م عن سطح البحر، يعلوها مقهى صغير تحفه الأشجار، و من خلاله يمكن مشاهدة المدينة و البسفور.

و الثانية، وهي الصغرى، ترتفع 229م عن سطح البحر، و تعج بالنباتات المتنوعة و مسارات المشي المحاطة بالجمال الطبيعي. يمكن أيضا من خلال التل مشاهدة جبل أولداغ في بورصة الذي تكسوه الثلوج طوال السنة.

يمكن أيضا زيارة بوستانجي لونابارك bostanci lunapark تعتبر من اهم مدن ملاهي اسطنبول تبعد حوالي 10 دقائق عن محطة بوستانجي، يعتبر من اجمل الاماكن السياحية في اسطنبول الاسيوية. سنزور أيضا مجمع اوبتيموم اوتليت.

 افتتح هذا مجمع Out Let سنة 2008 في القسم الآسيوي من اسطنبول ضمن منطقة كاديكوي ويتألف من خمس طوابق اثنان منها تحت الأرض. يضم أشهر الماركات والفعاليات بعضها مخصص للاطفال كما ان له فروع في بعض المحافظات التركية ، ويعد من اهم الاماكن السياحية في اسطنبول الاسيوية.

اليوم الثالث :

في اليوم الثالث من برنامجنا السياحي في اسطنبول ،سنزور جزر الاميرات. تنطلق الرحلة إلى هذه الجزر من ميناء العبارات في أمينونو أو كاباتاش، و تعتبر هذه الرحلة بحد ذاتها من مميزات السياحة في تركيا التي لا يجب تفويتها..

سميت جزر الاميرات بهذا الاسم لكونها مصيف للأميرات البيزنطيات. تقع في بحر مرمرة. و هي تسع جزر، مساحتها الإجمالية 15,84 كم مربع. كبرى الجزر هي جزيرة بيوك أطه، وهي الأكثر جذبا للسياح. تضم هذه الجزيرة مركزا تجاريا و مساحات خضراء خلابة وشواطئ رائعة و منازل فاخرة للأثرياء. كما تضم فندقا خشبيا قديما يعد اكبر بناء خشبي في العالم.

و تحتوي بيوك اطه كذلك على عدة كنائس اورتودكسية و دير مسيحي إلى جانب مسجد الحميدية العثماني. كما تضم الجزيرة عدة فنادق و مطاعم و مقاهي. أما جزيرة هيبلي اطه. فبها أيضا عدة معالم كمناجم النحاس المهجورة و ثانوية يونانية و فندق خشبي و الأكاديمية البحرية.. و يمكن التجول بين معالم كل جزيرة بواسطة عربات تجرها الخيول.

اليوم الرابع :

سنقضي هذا اليوم في منطقة اورطاكوي الشهيرة. سنبدأ بزيارة قصر تشيران، و هو من اهم معالم منطقة اورتاكوي ، القصر الذي بني بأمر من السلطان عبد العزيز في عام 1863م. يتميز القصر بتصميمه المعماري الفريد حيث يكسو الرخام الملون واجهته الخارجية فيما صنعت جدرانه والاسقف الداخلية من الخشب المزخرف كما يتصل قصر تشيراغان مع قصر يلدز عبر جسر رخامي قديم.

سنزور أيضا مسجد اورتكوي العظيم، الذي يتواجد قرب ركائز جسر البوسفور. يعتبر مسجد اورتاكوي من أهم معالم منطقة اورتاكوي وقد بني بأمر من السلطان عبد المجيد سنة 1853م. يتميز الجامع بجمال زخارفه وبنائه الذي يعكس تطور فن العمارة في ذلك العصر.

المسجد يقع على ضفة مضيق البوسفور فهو يطل بذلك على جسر البوسفور المعلق مما يشكل منظرا ساحرا.

لا تقتصر معالم الجذب السياحية في منطقة ارتكوي على معالمه التاريخية فقط بل يتميز ايضاً باحتوائه على مراكز تجارية تعكس الوجه العصري الآخر لهذا الحي العريق. سيجد محب التسوق مبتغاه في هذا الحي خصوصاً في السوق الشعبي الذي يتضمن عدداً من البازارات “اسواق” التي تعرض التحف والهدايا التذكارية وغيرها.

سنجرب أيضا بعض الأكل التركي في مطاعم اورتاكوي. تحوي ساحة ارتكوي العديد من المقاهي والمطاعم المميزة التي توفر اشهى الاطباق كما تتوزع على   ساحل ارتكوي الكثير من الأكشاك التي تبيع حلوى الوافل والمشروبات المختلفة في جو مفعم بالمتعة والاسترخاء.

و اكلة الكومبير التي يشتهر بها حي اورتاكوي وهي من اشهر الاكلات التركية.و لمن لا يعرف الكومبير… فهو يتكون من البطاطا المشوية مع الجبن والزبدة يوضع فوقها سلطات متنوعة.

اليوم الخامس :

نبدأ اليوم بزيارة للجامع الأزرق، او جامع السلطان احمد. يعتبر من أعظم مساجد تركيا و العالم الإسلامي و يقف مقابلا لآيا صوفيا. يشهد كذلك على عظمة المعمار العثماني الإسلامي القديم، و له إنارة ساحرة بالليل. كما يضم 6 مآذن، عرضت فكرة المآذن الست في البداية لكون المسجد الحرام هو الوحيد ذو 6 مآذن، ولكن السلطان احمد حل هذا المشكل ببناء مئذنة سابعة للمسجد الحرام.

ثم تليها زيارة آيا صوفيا. تشهد هذه المعلمة على عظمة البناء البيزنطي و جمال الزخارف العثمانية الإسلامية. بنيت على يد البيزنطيين كمعبد مسيحي، و تم تحويلها إلى مسجد عظيم بعد أن تمت زخرفتها بالنقوش العثمانية الإسلامية. و تعتبر أعظم الآثار البيزنطية في عالمنا الحالي.

نزور بعدها آيا صوفيا الصغرى. و هي كنيسة بيزنطية قديمة تقع على الساحل في منطقة الفاتح، و تتميز ومعمارها البيزنطي من الخارج و العثماني الإسلامي من الداخل. و ننهي يومنا بمشاهدة الغروب قرب المسجد الأزرق.

اليوم السادس :

سيشمل اليوم السادس من برنامجنا السياحي في اسطنبول زيارة احد اهم قصور ومتاحف المدينة، قصر الباب العالي او توبكابي. كان مركزا ثقافيا و إداريا للعثمانيين. و تم تحويله إلى متحف اليوم. يضم عدة تحف نادرة كسيوف الرسول و الخلفاء الراشدين، و عدة تحف أخرى معروضة بشكل فريد. كل هذا تحت ظل المعمار العثماني الساحر.

وعند الخروج منه سنتجه إلى نافورة السلطان أحمد. تتكون من أربعة أبراج صغيرة في الزوايا و برج مركزي كبير فوقهم قبة. و كانت مركز تجمع مهم في اسطنبول. ثم تليها حديقة جولهان. تقف مقابلة لقصر توب كابي، و تعتبر من أكبر حدائق إسطنبول.

تقع قرب البحر مما يعطيها منظرا ساحرا يزيد جمال نباتاتها العديدة و المتنوعة. نزور بعد الحديقة صهريج البازيليك. بني في الأصل كساحة تحت الأرض، شكلت مركزا ثقافيا و تجاريا للقسطنطينية في القرن الثالث ميلادي. ثم تحول إلى خزان مياه يزود القصر الكبير و عدة مباني أخرى في التلة الأولى بالمياه.

و زود كذلك في العهد العثماني قصر توبكابي بالماء حتى العصر الحديث. مساحة الصهريج 9800 مترا مربعا، و يدعمه 336 عمودا رخاميا.

اليوم السابع :

سنقضي هذا اليوم من برنامجنا السياحي في اسطنبول بين أحضان الطبيعة بعيدا عن صخب المدينة. سنبدأ بزيارة حديقة امرغان. تمتد على مساحة 117 فدان، وبها عدة أشجار نادرة كالصنوبر و البلوط… كما تضم مساحات خضراء شاسعة و جداول عديدة و بحيرتين.

سنمر بعدها إلى حديقة أتاتورك فلوريا التي تعد من أجمل حدائق اسطنبول. تقدر مساحتها ب345 هكتارا. بها بحيرات تحتوي على سلاحف وبط… كما تضم عدة ممرات يمكن التمتع بجمال و هدوء الحديقة خلال المرور بها.

و سنستمتع بعدها بعرض اكواريوم فلوريا. تعد اكبر اكواريوم في الشرق الاوسط و من الأكبر في أوروبا و العالم من حيث الحجم و التنوع البيولوجي. تضم ممرات تحت الماء يمكن من خلالها مشاهدة الأسماك عن كثب، كما يمكن مشاهدة أحد الخبراء يطعم الأسماك في حالة زرتموها مع الساعة الثالثة. و بإمكاننا  ركوب طائرة هليكوبتر حول اسطنبول من هناك.

اليوم الثامن:

سنبدأ يومنا بزيارة حديقة مينياتورك. تقع في الشاطئ الشمالي الشرقي من القرن الذهبي لاسطنبول. تضم هذه الحديقة معالم مصغرة عن 112 معلمة في اسطنبول، الأناضول و الإمبراطورية العثمانية خارج تركيا الحالية، و ذلك على مساحة 60000 متر مربع.

من خلال تمرير بطاقة الدخول على أجهزة قرب كل مجسم يمكنكم الاطلاع على معلومات حول المعلمة التي يمثلها. ستليها زيارة برج جالاتا. يتكون من 9 طوابق و يرتفع 66 مترا، و كان يستعمل لمراقبة السفن العبارة للبوسفور من طرف البيزنطيين.

و استعملها العثمانيون كسجن بداية ثم كبرج مراقبة المدينة. لا تفوتوا فرصة التمتع بالمشهد الرائع من أعلى البرج. نتجه بعده إلى مقهى بيرولوتي. هو مقهى مميز يقع بين الخضار على تلة ذات أشجار جميلة , إنه ذو إطلالة رائعة تمكنك من الاستمتاع بمنظر مثير من القرن الذهبي.

و يمكن الوصول اليه عبر التلفريك الشهير الذي يعد ركوبه تجربة رائعة بحد ذاتها. سنزور كذلك معلمة إسطنبول الشهيرة. جسر جالاتا. هو جسر تاريخي ظهرت أفكار تشييده منذ 1502م. تمت عدة محاولات لبنائه الا ان الجسور المبنية كانت تتعرض للضرر بسبب حوادث. إلى ان بني الجسر الحالي من طرف مقاولة تركية، و هو جسر معلق عملاق يبلغ من الطول 490م وعرضه 42م و به ثلاثة ممرات إلى جانب ممرات الترام. و هو رمز تركيا و إسطنبول و لا يمكن تفويت زيارته.

اليوم التاسع :

سنبدأ يومنا بزيارة قلب إسطنبول، ميدان تقسيم الذي يعتبر مركز تسوق مهما، و مركز تجمع لمختلف الخدمات السياحية، الى جانب كونه عقدة مواصلات مهمة في القسم الأوروبي لاسطنبول، إضافة إلى كونه قبلة للسياح من مختلف بقاع المعمور.

وهو محاط بدوره بعدة معالم مشهورة كشارع إستقلال و منتزه غازي وعدة مطاعم و مقاهي و صالات عرض ترفيهية. يوجد أيضا في مركز الميدان نصب الجمهورية الذي يمكنكم مشاهدته و اخذ صور تذكارية معه. سنقوم أيضا بجولة في شارع الاستقلال المحادي لتقسيم، و هو شارع تاريخي مشهور يعج بالمحلات التجارية و المطاعم.

ثم سنزور حديقة فاروق يالجين Faruk Yalçın Zoo ،اكبر حديقة الحيوان في اسطنبول. إذ تجد فيها أكثر من 200 نوع من الحيوانات بالاضافة إلى 250 نوع نباتات. سترى الكثير من الحيوانات المختلفة مثل التماسيح و السلاحف و الدببة والأسود ، والقطط والنمور والكلاب والثعالب والغزلان ..

اليوم العاشر :

سنقضي هذا اليوم من برنامجنا السياحي في اسطنبول بداية في أحد متاحف المدينة، و هو المتحف البحري، اكبر متاحف تركيا و أحد أكبر متاحف العالم. بني سنة  1897م، و به مبنيان. يحتوي الأول على أغراض أتاتورك الشخصية، إلى جانب أغراض لبحارة قتلوا في معارك بحرية.

و يضم المبنى الثاني فبه عدة سفن كسفينة السلطان محمد الرابع و غواصة ألمانية غارقة في الحرب العالمية الأولى. نمر إلى قصر دولما باهتشة. يوجد في منطقة بشيكتاش في القسم الأوروبي لاسطنبول. كان المركز الإداري للإمبراطورية العثمانية من 1856م حتى 1922م. يجمع بين عدة مذاهب معمارية : المعماري الباروكي الفرنسي والروكوكو الألماني والنيو كلاسيك الإنجليزي والروناسانس الإيطالي.

بلغت تكلفته 35 طن من الذهب. كما لم يتم إغفال الفن المعماري الإسلامي في بنائه. و يتكون من المبنى الرئيسي يحفه برج الساعة, باب الخزينة , مبنى الخزينة الخاصة , مبنى المفروشات القديم , باب السلطنة , قصر السلاملك (المبنى الرسمي) , قصر المابين , قصر الحرملك , قصر الجواري , باب الأريكة (باب القول طوق) , الدرب الطويل , القصر الزجاجي , مبنى منزل الطير , برج الطير , مستشفى الطير , مبنى الخزينة الداخلية , باب الوالدة , مبنى الجواري المميزات , مبنى رؤساء الخاصكية , مبنى الحركة الثاني , مبنى الحركة الأول , مبنى السُنة , الصوبة , مقهى الصوبة , قصر ولي العهد , مبنى المنسوجات , قصر المصاحبان , المطبخ الأميري , مبنى جنود الفأس , مبنى الخاصكية , جامع الوالدة سلطان السلطانة بزمِ عالم , مبنى العبيد , مباني ورش الترميم , مباني العطايا السنية , الإسطبل الأميري , مسرح دولما باهتشة , قصر السر عسكر , مبنى الحملة. و ستكون زيارته فرصة رائعة لاكتشاف المعمار القديم و العظيم للإمبراطورية العثمانية.

اليوم الحادي عشر :

نفتتح هذا اليوم  بجولة بحرية بالعبارات في البوسفور، من خلالها يمكنك التمتع باطلالة شاملة على المدينة ، و التمتع بمنظر الجسور العملاقة.

و نمر بعد ذلك إلى الجراند بازار. فهو أهم مزارات إسطنبول عبر التاريخ، بأزيد من 4000 محل تجاري و 61 شارعا. صنف سنة 2014 كأكثر الأماكن السياحية جذبا للسياح بواقع 400000 سائح يوميا و 91500000 سنويا. فيه يمكن استغلال الفرصة لاقتناء تذكارات الأسرة و العائلة و الأصدقاء. كما يمكن تناول وجبة ما في مطعم من مطاعمه الشعبية.

و لهواة التاريخ، سنزور متحف أتاتورك. كان منزلا عاش فيه مصطفى كمال أتاتورك، أول رئيس للجمهورية، و تم تحويله إلى متحف له. وهو مبنى من ثلاثة طوابق، وردي اللون، ويحتوي على عدة ممتلكات شخصية لأتاتورك كملابس و صور و وثائق تاريخية.  

اليوم الثاني عشر:

سيبدأ هذا اليوم بزيارة إلى جامع السليمانية كذلك من أعظم معالم المدينة و مساجد العالم الإسلامي. توأم لأيا صوفيا، لكنه أقل شهرة منها، مما يجعله أكثر هدوء، و بالتالي يمكن التمتع بمعماره و جماله الفريدين في جو من السكينة و الاطمئنان.

جامع الفاتح، قلب اسطنبول النابض. يذهل كل زواره بجمال و أصالة معماره، و يتيح لهم زيارة الأسواق المحيطة به و الاختلاط بأجواء إسطنبول الحقيقية. تجربة لا يمكن تفويتها.

و من معالم منطقة القرن الذهبي في اسطنبول كذلك المسجد الجديد المتواجد في منطقة امينونو جنوب جسر جالاتا. له ستة و ستون قبة مرتبة بشكل هرمي، و داخله لوحة فنية معمارية تسحر الزوار. ستليه زيارة قصر بيلاربيه  وهو كذلك تحفة متقنة. يمكن من خلاله التمتع بانسجام المعمار بالفن و العلم. و يمنح للزوار كذلك إطلالة فريدة على السفن المارة بالبوسفور.

ننهي اليوم بزيارة مسجد أيوب. هو أول مسجد بناه العثمانيون بعد فتح القسطنطينية سنة 1453م. ما يميزه انه يحتوي بداخله على قبر الصحابي الجليل  أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه.

اليوم الثالث عشر :

سنبدأ بمكان فريد و مغاير عن ما سبق، و هو النافورة الألمانية. معلمة حديثة بنيت سنة 1898م. تقع في القسم الشمالي من ميدان سباق الخيل القديم، ساحة السلطان أحمد. وهي هدية من الإمبراطور فيلهلم الثاني. بنيت في ألمانيا و نقلت و ركبت في إسطنبول. تتكون من 8 اعمدة و قبة من الفسيفساء الذهبية.

تليها زيارة مسجد الحميدية يلدز. يقع في حي يلدز في الطريق إلى قصر يلدز. وهو مسجد عثماني مزخرف بطريقة عثمانية كلاسيكية. مستطيل الشكل و له مئذنة واحدة و بني بتكليف من السلطان عبد الحميد الثاني.

نزور أيضا مسجد جول، من الكنائس البيزنطية سابقا. يقع في منطقة الفاتح. له اربعة قباب في الزوايا و قبة مركزية كبيرة و مئذنة واحدة في الزاوية الغربية.

و سنتعرف أيضا على برج بيازيت من أهم معالم المدينة كذلك. طوله 85 مترا و به 256 درجة حتى القمة. كان يسمى برج النار نظرا لدوره لمراقبة الحرائق. استخدم لاحقا لاستطلاع أحوال الطقس في إسطنبول. و يوجد حاليا داخل حرم جامعة إسطنبول.

اليوم الرابع عشر:

سيكون اليوم الأخير يوم تسوق في مجمعات التسوق العملاقة اسطنبول ( مجمع فورم اسطنبول Forum Istanbul، مجمع فيا بورت اسطنبول Via port،مجمع مترو سيتي Metro City، مجمع استينيا بارك للتسوق Istinye Park Shopping Center،مجمع سيتي نيسانتاسي للتسوق City’s Nisantasi،مجمع كابيتول للتسوق Capitol Shopping Center،مركز شيفاهير للتسوق Cevahir Mall، مجمع كمركز للتسوق Akmerkez Shopping Center،مركز Flyinn Shopping Center،مركز كانيون للتسوق Kanyon Shopping Center…)

كلها مولات عملاقة تضم عشرات المحلات التجارية لماركات تركية و عالمية. كما أن هذه المولات تحتوي على بعض مرافق الترفيه أحواض السمك أو ساحات التزلج على الجليد…. كما سنزور أحد الأسواق الشعبية كسوق اورتاكوي او الجراند بازار او البزار المصري، وهي أسواق شعبية سنشتري منها بعض الأغراض التركية التقليدية إلى جانب بعض الهدايا الرمزية للأصدقاء و العائلة.

و بهذا نكون اتممنا برنامجنا السياحي في تركيا داخل اسطنبول لمدة 14 يوما.